طريقة عمل إعلان ممول على الفيس بوك

يعتقد العديد من الأشخاص أن إنشاء إعلان ممول على فيسبوك يتطلب بالضرورة خبيرًا، لكن في الواقع يمكنك أنت أيضًا تعلم كيفية إنشاء إعلان ممول (ستتعلم ذلك اليوم) وتحقيق نتائج مذهلة من خلاله ومهما كان الهدف الذي ترغب في تحقيقه من خلال إعلان ممول على فيسبوك، فإنك تدرك تمامًا أن فيسبوك هو النظام الإعلاني الأمثل وبالنظر إلى أن الفيس بوك هو ثالث أكبر موقع في العالم من حيث عدد الزوار، ويعتبر الموقع الرائد في مجال التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، وكذلك الأول والأكثر شهرة واستخداماً في منطقتنا العربية.


عمل إعلان ممول على الفيس بوك
 عمل إعلان ممول على الفيس بوك


قبل أن تبدأ في إنشاء إعلان ممول على فيسبوك، ما هي الاحتياجات الأولية التي تحتاجها؟

1. وسيلة للدفع أونلاين

حتى تقوم بإنشاء حملة إعلانية على فيسبوك ، يجب أن يكون لديك وسيلة دفع اونلاين ، حتى تستطيع تسديد تكاليف إعلاناتك الممولة عن طريقها.

يجدر بالإشارة إلى أن طرق الدفع التي يقبلها فيسبوك قد تتفاوت من بلد إلى آخر، ولكن البطاقات الائتمانية تعد خيارًا متاحًا تقريبًا للجميع.

قم بالنقر على الرابط التالي لحساب الفيسبوك للاطلاع على طريقة الدفع المتاحة حسب بلدك.

تتضمن الخيارات التي يمكن قبولها لدفع رسوم الإعلانات على فيسبوك

للوصول إلى طرق الدفع المتاحة في بلدك، انتقل إلى الحرف الأول الذي يبدأ به اسم بلدك. ثم انقر على اسم بلدك لاستعراض المعلومات المتعلقة بطرق الدفع المقبولة.




إن كنت ترغب في الحصول على وسيلة دفع مناسبة لحملات الإعلانات على فيسبوك، يُمكنك بسهولة زيارة أحد البنوك المحلية وإصدار بطاقة ائتمانية. تأكد من التواصل مع موظف البنك للتأكد من صلاحية هذه البطاقة للدفع عبر الإنترنت.

الاستفادة من البدائل المتاحة للحصول على خدمات الدفع الإلكتروني، مثل استخدام تطبيقات الدفع الجوالة أو الحصول على بطاقة مدفوعة مسبقاً.الحصول على بطاقة ماستر كارد بايونير واستخدامه بسهولة وآمان.

 
2. صفحة فيسبوك

لإنشاء إعلان ممول على الفيس بوك، يجب أن تكون لديك صفحة على الفيس بوك أو تكون مديرًا لإحدى الصفحات التي يمتلكها الآخرون بالفعل.

يمكنك إنشاء صفحة فيسبوك بناءً على الهدف المرغوب فيه لإنشاء إعلان مدفوع، وأيضًا لتسويق حساب آخر، يجب أن تكون مسؤولًا عن صفحة عميل على فيسبوك لتتمكن من تنفيذ حملة إعلانية له.

يجب أن نذكر هنا أن وجود صفحة فيسبوك ضروري لإنشاء حملة إعلانية، ولكن هناك بعض الحملات المتخصصة التي يمكنك فيها إنشاء حملة إعلانية بدون صفحة فيسبوك، ولكن في هذه الحالة يجب أن تكون لديك موقع إلكتروني.



3. هدف تسويقي

من الذي يرغب في إضاعة أمواله بدون هدف أو مغزى؟ بالطبع، إذا كنت ترغب في إنشاء إعلان ممول على فيسبوك، فإنك بحاجة إلى هدف تسويقي محدد.

في كثير من الأحيان، الهدف النهائي لتنفيذ إعلان ممول على فيسبوك هو تحقيق الأرباح، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وفيما يلي ، نقدم لك مجموعة من أبرز وأهم الأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال إطلاق حملة إعلانية على فيسبوك.

  • الحصول على ضيوف لموقعك أو لمدونتك الإلكترونية.
  • الهدف هو زيادة عدد المبيعات لمنتجك الخاص أو لمنتجات العمولة التي تسوقها خلال تحقيق أرباح إضافية.
  • الترويج لعملك الخاص لتجذب المزيد من الزبائن.
  • زيادة عدد المشاهدات للفيديو.
  • زيادة عدد التحميلات لتطبيقك الخاص.
  • كيفية جذب المزيد من المتابعين لصفحتك على فيسبوك.
  • الهدف هو زيادة التفاعل على أحد المنشورات في صفحتك.

من الجدير بالذكر هنا أنه يجب عليك أن تحدد هدفك من عمل إعلان بدقة ووضوح. يجب أن تسأل نفسك ما الذي تحتاج إلى تحديده بالضبط من وراء هذا الإعلان الممول، وما هي النتائج التي يفترض أن تحصل عليها من خلاله.

الآن، لديك وسيلة دفع ملائمة حسب بلدك، ولديك صفحة على فيسبوك أو موقع إلكتروني للحملة الترويجية التي تقوم بها. كما قمت بتحديد الهدف الذي تسعى لتحقيقه من خلال هذه الحملة الإعلانية. لذا، دعنا نشرح كيفية الوصول إلى حسابك الإعلاني وكيفية ضبط إعداداته.



كيفية الوصول إلى حسابك الإعلاني على فيسبوك


يجب تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي على منصة فيسبوك.

  • قم بالذهاب لموقع فيسبوك قم بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك وكلمة المرور الخاصة بك.

  • انتقل إلى حساب الإعلان الخاص بك

  • قم بالنقر على السهم في أعلى الزاوية اليسرى من حسابك الشخصي على فيسبوك، وستظهر أمامك قائمة اختيارات، اضغط على خيار "إنشاء إعلانات". الصورة في الأسفل توضح الخطوة.
  • بعد النقر على زر "إنشاء إعلانات" ستتمُّ نقلك إلى صفحة مدير الإعلانات .
  • الآن أنت في حسابك الإعلاني.


كيفية تعديل إعدادات حساب الإعلانات الخاص بك على فيسبوك.


انقر على رمز السنـّد في الجزء العلوي الأيسر للوصول إلى إعدادات حساب الإعلانات. من خلال صفحة الإعدادات، يمكن تعديل إعدادات الحساب عن طريق التبويبات الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى.

وهذا شرح لكل منها:

1. الحسابات الإعلانية

عند الوصول إلى الإعدادات، ستكون مباشرة في قسم الحسابات الإعلانية.

نقوم بتعبئة البيانات المذكورة في الإطارات باللون الأحمر وهي على التوالي.

1. المنطقة الزمنية: اختر المنطقة الزمنية بناءً على البلد الذي ستستهدفه في إعلاناتك.

2. العملة: اختر العملة التي تفضل استخدامها لدفع إعلاناتك الممولة على فيسبوك، حيث يقبل فيسبوك بعض العملات العربية المحلية مثل الريال السعودي والجنيه المصري والدينار الجزائري والدرهم الإماراتي.

3. النشاط التجاري: في الفقرة التالية، يتم التركيز على الهدف التجاري المفترض للإعلان. في العبارة الثانية، يجب عليك توضيح اسم النشاط التجاري، ويأتي بعدها عنوان النشاط التجاري. أما في النقطة الأخيرة، يتعين عليك اختيار بلد النشاط التجاري.

لا حاجة لملء هذه البيانات، ولكن من الأفضل تحديد البلد.

4. أضغط حفظ التغيرات.

2. الصفحات

يُفترض هنا أن تجد قائمة تُظهر الصفحات التي تمتلكها أو لديك القدرة على إدارتها.

3. إعدادات الدفع

يمكنك من خلال هذه الصفحة إضافة وسيلة دفع جديدة، وتعديل أو إزالة الوسائل التي قمت بإدخالها سابقاً. كما ستجد أعلى الصفحة قيمة فاتورة الحساب وهي المبلغ المستحق للدفع كتكلفة لإعلاناتك.


لإضافة طريقة الدفع، انقر على زر "إضافة طريقة دفع" المُشار إليه بالسهم، وستظهر لك نافذة جديدة وقم بإدخال بيانات بطاقة ائتمانك ثم اضغط على زر المتابعة وستظهر لك رسالة تأكيد بأن طريقة الدفع تمت إضافتها بنجاح.

4. الاشعارات

هذا الجزء مخصص لتعديل إشعارات حسابك الإعلاني، يمكنك تعديل الحالات التي ترغب في استلام إشعارات بخصوصها حسب رغبتك سواء كانت على حسابك في فيسبوك أو عبر بريدك الإلكتروني.

الآن لديك حساب إعلاني على فيسبوك، ولقد قمت بتهيئته وإدخال بيانات الدفع، لذلك أنت الآن مستعد للبدء في حملتك الإعلانية الأولى.


ثالثاً، سنُشرح كيفية إعداد إعلان مدفوع على Facebook.

1. قم بالانتقال إلى حسابك الإعلاني واضغط على زر إنشاء حملة.

عبر حسابك الشخصي، قم بالتحول إلى حسابك الإعلاني بنفس الطريقة المشروحة أعلاه (اضغط على السهم في أعلى الزاوية الشمالية لحسابك، ثم حدد إنشاء الإعلانات).

في حال كنت بالفعل في حسابك الإعلاني، اضغط على زر ≡ الذي يوجد في أعلى اليمين بجوار رمز فيسبوك، ستظهر قائمة أمامك، اختر منها مدير الإعلانات.


بالنقر على زر مدير الإعلانات، ستتم نقلك إلى صفحة تحتوي على جميع الإعلانات التي قمت بإنشائها من قبل، وستجد أيضًا زرًا لبدء إنشاء حملة إعلانية جديدة، اضغط على زر الإنشاء لتبدأ أول إعلان مدفوع لك على فيسبوك.


2. قم بتحديد الهدف التسويقي

بعد الضغط على زر الإنشاء، ستتحول إلى صفحة تحديد الهدف التسويقي.



يوجد ثلاثة تصنيفات رئيسية للهدف التسويقي. تحت كل تصنيف رئيسي، توجد خيارات فرعية أخرى مفصلة، وسأقوم بشرح كل منها.

  • الوعي وتستهدف هذه الخدمة المسوقين الذين يسعون لاكتساب شهرة للعلامة التجارية الخاصة بهم، والوصول لأوسع فئة ممكنة من المهتمين.
  • الاهتمام وتُستخدم هذه الإعلانات الممولة لجذب الزيارات إلى رابط صفحة ويب معين، أو لتنزيل تطبيق، أو لمشاهدة مقطع فيديو، أو لتحقيق مزيد من التفاعل.
  • التحويل : تم تصميمها خصيصًا للحملات الإعلانية المتقدمة التي تهدف إلى تحقيق أهداف محددة بدقة، مثل الإعلانات الدعائية لكتالوج المبيعات لزيادة عمليات البيع، أو لإتمام إجراء معين على موقع الويب أو التطبيق من قبل المستخدم.

اختر الخيار المناسب وفقًا لهدف إعلانك، ثم اختر اسمًا لحملتك الإعلانية (استبدل كلمة "الزيارات" في المستطيل الأسفل بأي اسم ترغب فيه)، ثم انقر على زر المتابعة.

سنفترض هنا أن إعلانك الممول يهدف إلى جلب زوار إلى موقعك، ولذا سنواصل الشرح بناءً على هدف التسويق الذي هو الحصول على عدد زيارات عالٍ.

ملحوظة: معظم الإجراءات التالية المتعلقة بإدارة الجمهور والميزانية والمواضع وغيرها هي متشابهة بالنسبة لجميع أهداف التسويق، باستثناء الخطوة النهائية المتعلقة بشكل الإعلان نفسه.

لذا لا تشعر بالقلق إذا كان لديك هدف تسويقي آخر غير تحقيق عدد الزوار، فقط استمر في متابعة الشرح وستتفهم ذلك.

بعد الضغط على زر المتابعة في الخطوة السابقة، من المتوقع أن تجد نفسك الآن في صفحة مماثلة للصفحة التي تظهر أدناه.

تحتوي هذه الصفحة على مجموعة كبيرة من المعلومات وهي تنقسم إلى ثلاثة أعمدة رئيسية ويوضح العمود الموجود على الجانب الأيمن مراحل إنشاء الحملة، والعمود الموجود على الجانب الأيسر يوضح لك حجم الجمهور المستهدف، بينما توضح النتائج اليومية المتوقعة.

يقع العمود الكبير في الوسط وهو مخصص لضبط الحملة. يتم تقسيم العمود إلى مستطيلات، حيث يحتوي كل مستطيل على نوع محدد من البيانات.

في الخطوة القادمة، سيتم شرح كيفية ضبط الإعدادات الخاصة بكل مستطيل من هذه المستطيلات.


3. قم بتعديل خيارات الجمهور، والمناصب، والميزانية، وجدول الأحداث للحملة.

وكما ذكرنا سابقاً، يمكنك أن تجد في العمود الكبير في المنتصف عدة خيارات تتعلق بضبط الحملة، حيث تم تقسيمها إلى جداول أو مستطيلات. وسنقوم الآن بشرح كل مستطيل وما يحتوي عليه من خيارات.

  • "اسم المجموعة الإعلانية في المستطيل الأول:"اختر اسمًا للإعلان الممول الذي سيظهر في التقارير والإشعارات، وهذا ليس نفس الاسم الذي اخترته في الصفحة السابقة.
  • المستطيل الثاني (الزيارات): سوف تجد أنه هو "موقع الإنترنت" لأننا قمنا منذ البداية باختيار هدف تسويقي لجلب زيارات للموقع، لذا اترك هذا الخيار كما هو.
  • المستطيل الثالث (التصميم الديناميكي) يشير إلى نمط تصميم يتميز بالحركة والدينامية.
  • تعد خاصية متقدمة تسمح لك بإدخال المزيد من التصميمات والفيديوهات والعناوين، وسيتم عرضها بشكل محدد أمام المستخدمين. يمكن تعطيل هذه الخاصية بإبقائها في حالة "إيقاف التشغيل".
  • المستطيل الرابع (العرض)
  • وجود خيار متقدم آخر يُشغَّل في حالة وجود عرض تود عرضه لزوار موقعك، حيث يُحتفظ بهم ويُعلمون به لاحقًا.
  • المستطيل الخامس (الجمهور): يوفر هذا النص خيارات متنوعة للتوجيه الدقيق لإعلانك للجمهور الذي يهتم بمنتجاتك أو خدماتك، وهو من العوامل الرئيسية لنجاح إعلانك المدفوع على فيسبوك.

سوف تجد هذا المستطيل مقسم إلى مستطيلات صغيرة مع فصلها بواسطة خطوط رفيعة. وهذا هو شرح لكل جزء من هذه الأجزاء.

هل هو استخدام جديد أم هو استخدام محفوظ للجمهور؟

في الجزء الأول من الشاشة، ستجد خيارين متاحين. الخيار الأول يتيح لك إمكانية إنشاء جديد، حيث يمكنك تخصيص إعدادات الجمهور بحسب رغبتك.

إن البديل الثاني هو استخدام الجمهور المحفوظ بالفعل من حملة سابقة (يمكنك دائمًا في كل حملة حفظ إعدادات الجمهور المستهدف واستخدامه في حملة أخرى). ومع ذلك، نظرًا لأن هذه هي الإعلان الممول الأول لك، اختر إنشاء جديد.


الجماهير المخصصة

هنالك أداة في حساب الإعلانات الخاص بك تمكّنك من إنشاء جمهور مخصص وفقًا لإعدادات متقدمة، وإذا قمت بإنشاء هذا النوع من الجمهور في ذلك الوقت يمكنك استخدامه في إعلانك الممول.

يمكنك الوصول إلى هذه الأداة لإنشاء جمهور مستهدف أو جمهور مشابه له، من خلال النقر على زر المساواة في أعلى اليمين من حسابك، ستظهر لك قائمة اختيار الجمهور (الخيار الأول في عمود الموارد).

في بداية الأمر، يجب أن تتجاهل الجزء المخصص للجماهير.

الموقع الجغرافي والعمر والجنس واللغات.

حدد الدولة أو الدول التي ترغب في استهدافها (يمكنك أيضًا استهداف مدن محددة)، ثم حدد الحد الأدنى والأعلى لعمر الجمهور المستهدف، ثم حدد الجنس (رجال، نساء أو كلاهما)، وأخيراً حدد اللغة المستهدفة.

الاستهداف التفصيلي

باستخدامه، يمكنك تحديد المجالات أو الاهتمامات الخاصة بك، ويمكنك أيضًا استبعاد المجالات أو الاهتمامات.

بالنقر على زر التصفح، يمكنك استهداف البيانات الديموغرافية والاهتمامات والسلوكيات، وعند النقر على زر الاقتراحات، ستجد اقتراحات لاستهداف محدد لتضمينها.

جهات التواصل

باستخدامها، يمكنك التوجيه نحو الأفراد الذين يشتركون في صفحتك، أو تستهدف أصدقاءهم، ويمكنك أيضًا استبعادهم من الاستهداف.

حفظ الجمهور

كما ذكرنا قبل قليل، يمكنك الآن حفظ هذه الجماهير لاستهدافها في إعلانات ممولة أخرى.

المستطيل السادس (المواضع)

هناك العديد من المواقع التي يمكن أن يتم عرض إعلانك فيها على فيسبوك، بما في ذلك ظهوره في الصفحة الرئيسية كمنشور، أو ظهوره في رسائل الدردشة الفورية، أو في العمود الجانبي في نسخة الكمبيوتر، أو حتى على انستجرام وغيرها من المنصات الأخرى.

في فيسبوك، يُتيح لك الاختيار التحديد الخيار لظهور الإعلان الخاص بك في المواضع التي ترغب فيها. بالطبع، هناك خيار تلقائي للمواضع، ولكن يمكنك تعديله كما تشاء. (ننصح المبتدئين بترك الإعداد التلقائي كما هو).

المستطيل السابع يتعلق بالميزانية والجدول الزمني.

منقسمة إلى قسمين، في القسم الأول قم بتحديد المبلغ اليومي الذي ترغب في صرفه في الإعلان (الميزانية)، ثم حدد تاريخ البدء وتاريخ الانتهاء للإعلان (الجدول الزمني).

في القسم الثاني، ستجد مجموعة واسعة من الخيارات وسأشرح لك بعضًا منها.قم بتحسين العرض الإعلاني بتحديد الخيار الذي يساعد في تحقيق نتائج أفضل.
تعتمد استراتيجية عروض الأسعار على فيسبوك على نظام المزاد لعرض الإعلانات، وبالتالي يختلف سعر الضغطة وفقًا لعدة عوامل. في هذا الاختيار، يمكنك تحديد حد أقصى للتكلفة التي لا يُسمح بتجاوزها.
الحدث الذي تتم محاسبتك مقابله (في بعض الإعلانات هذا الاختيار ثابت ولا يمكن تغييره)، ولكن هناك نوعان من المحاسبة، الأولى تستند إلى عدد المرات التي يتم عرض إعلانك بغض النظر عن النتائج المحققة، والثانية تستند إلى الحدث الذي ترغب في تحقيقه (وفي حالتنا هنا الحدث هو الحصول على زيارة).
تخطيط عرض الإعلان (عادةً ما لا يتوفر خيار تعديل هذا في كثير من الأحيان) ولكنه يتيح لك تحديد فترات زمنية محددة في اليوم لعرض الإعلان، على سبيل المثال من الساعة الثامنة مساءً حتى الحادية عشر فقط.
لا يمكنك دائماً التحكم في سرعة استخدام الميزانية، وبالتالي سرعة تدفق الزوار، من خلال هذا الخيار.

الآن اضغط على زر المتابعة للانتقال إلى الخطوة التالية.


تنظيم الإعلان نفسه الذي سيعرض أمام المستخدمين.

تتمثل هذه الخطوة في تحديد الإعلان وتصميمه، والذي سيعرض أمام الجمهور المستهدف لديك. بالطبع، تختلف هذه الخطوة من هدف تسويقي إلى آخر، ولكن الخطوات المتبعة تقريبًا هي نفسها.

عندما تحصل على زوار مثل حالتنا هنا، يجب عليك تحديد الرابط الذي ترغب في الحصول على زياراته، وعندما تحصل على تفاعل، يجب عليك تحديد المنشور.

إذا كنت تحصل على مزيد من المتابعين على صفحتك، يحتاج عليك تحديد صورة الصفحة وكتابة وصف قصير أعلى الصورة. على أي حال، دعنا نستمر بالشرح هنا وفقًا لحالتنا الخاصة.

بعد الضغط على الزر الموجود في الخطوة السابقة، ستنتقل إلى صفحة إعداد الإعلان. ستكون هذه الصفحة مقسمة إلى أجزاء مثل الخطوة السابقة، وسأقدم شرحاً لكل جزء منها.

  • المستطيل الأول: (اسم الإعلان):قم باختيار اسم مختلف للإعلان الذي ستروج له، ويجب ألا يكون نفس الاسم الذي اخترته في الخطوات السابقة.
  • المربع الثاني: (إعداد إعلان جديد أو استخدام المنشور الحالي):حدد ما إذا كنت ستقوم بإنشاء منشور جديد أم ستروج لمنشور موجود بالفعل على الصفحة (في حالتي هنا سأختار "استخدام منشور حالي").
  • المستطيل الثالث: (الهوية): سوف تجد خيارًا يمكنك من خلاله تحديد صفحتك على فيسبوك وإنستجرام. إذا كنت تملك أكثر من صفحة على فيسبوك، قم بتحديد الصفحة التي ترغب في الإعلان من خلالها.
  • المستطيل الرابع يشمل عملية تصميم الإعلان والتحقق منه.هنا ستجد أن الصفحة قد تم تقسيمها إلى عمودين، حيث يمثل العمود الأيسر محاكاة لشكل الإعلان الذي سيظهر أمام الجمهور.فيما يتعلق بالعمود الموجود على الجانب الأيمن (تصميم الإعلان)، يتيح لك اختيار المنشور الذي ترغب في الإعلان عنه عن طريقه.
  • اضغط على زر "تحديد منشور" أسفل كلمة "تصميم الإعلان". ستظهر لك نافذة تحتوي على قائمة بمنشورات صفحتك حسب الترتيب الزمني الأحدث. قم باختيار المنشور الذي ترغب في الإعلان عنه واضغط على زر "متابعة".

يمكنك الآن رؤية المحاكاة في الجانب الأيسر للعمود، والذي يُظهر شكل الإعلان أمام الجمهور وفقًا لموقع الإعلان.
عندما تتأكد من أن كل شيء على ما يُرام، قُم بالضغط على زر التأكيد.

مبروك لقد أنشأت إعلانك الممول الأول على فيسبوك، الآن ما عليك إلا الانتظار حتى يتم مراجعة فريق فيسبوك لإعلانك والتأكد من عدم وجود أي مخالفات للسياسات، ثم سيتم الموافقة عليه.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-