اخبار عاجلة

قصة أكبر عملية نصب إلكترونية في تاريخ مصر منصة HoggPool

خلال الأيام القليلة الماضية، حصدت منصة هوج بول المشهورة على الإنترنت مجموعة كبيرة من العناوين والمقالات، بعد أن اكتشف المستخدمون عبر وسائل التواصل الاجتماعي نشرًا كثيرًا يفيد بأن فريق التطبيق قام باحتيال خطير يهدف إلى ابتزاز المصرفيَّات. كما قدمت السلطات المصرية توضيحًا بأن الخسائر المالية التي لحقت بمن خدعوا في هذه العملية وصلت إلى أكثر من 6 مليار جنيه مصري.

منصة هوج بول
 منصة هوج بول


ظهرت منصة هوج بول للاستثمار والأرباح في أغسطس 2022، وكانت متاحة عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق خاص بها. اشتهرت المنصة بأنها توفِّر الفرصة للاستثمار في شراء آلات التعدين المخصَّصة للعملات الرقمية، وبالاستثمار البسيط، زعَمَ صانعو المنصة أنه يُمكِنُك تحقيق عائد يبدأ من 4 دولارات (إذا استثمرت 1000 جنيهًا مصريًّا). يمكن أن يصل العائد إلى 55 دولارًا يوميًا إذا تم زيادة المبلغ.




قام هذا التشكيل العصابي الذى قتم بتنفيذ عملية النصب تلك بانشاء خدع تسويقية لإقناع الناس بالاستثمار وكسب ثقتهم،وقامو بفبركه صورًا لمقر الشركة الوهميه في الولايات المتحدة، ونشر منشورات منسقة بشكل جيد على فيسبوك، استخدام أرقام هواتف أمريكية وهمية للتواصل مع العملاء من خلال تطبيق واتسآب، بالإضافة إلى عرضهم لخطط استثمارية زائفة تزامنًا مع إجابتهم على كافة الأسئلة التي قد يطرحها المستثمرون. تهدف الإعلانات التي قاموا بنشرها لإظهار شركتهم كمنظمة حقيقية، وذلك عن طريق نشر وظائف خاصة بهم والتي في الحقيقة لا توجد بالفعل. وبذلك يستطيعون جذب عدد كبير من الزوار إلى صفحاتهم على فيسبوك والحصول على التفاعل اللازم. تساءلت قائلًا: هل جربت هؤلاء الأشخاص استغلال هذه التقنية من قبل؟

وفقاً لموقع أراب نيوز، رفع المحامي المصري عبدالعزيز حسين محضر للمديرية العامة لأمن القاهرة بالنيابة عن 150 شخصًا تم خداعهم والتلاعب بأموالهم من قِبل منصة "هوج بول". هذه الأشخاص استخدموا المنصة للحصول على المساعدة في حل مشكلاتهم، وكانوا مفتونين بقدرتها على توليد أرباح سريعة بهذه الطريقة.

الإحتيال التي وقعت مؤخراً. أوضحت الجرائد النقاب عما قالوه المصادر الأمنية، حيث تم كشف بأن عدد منظمي هذه العملية المجرمة يبلغ 29 شخصاً بينهم 13 غير مصري، وأن مقر عملهم غير المشروع كان في القاهرة، حسب تسجيلات كاميرات المراقبة. بدأ التحقيق على نطاق واسع لتحديد مكان الثلاثة متهمين الرئيسية في هذه العملية بعد اعتقال مشاركين في هذا الإحتيال. تم ضبط مجموعة من المتهمين بالنصب، وكانت بحوزتهم عدد كبير من الأجهزة، من بينها 95 هاتفًا، و3367 خط محمول، و9965 محفظة إلكترونية.




أما بالنسبة لمكان وجود الأموال التي حصل عليها مؤسس منصة Baobaoniu، فلا أحد يعرف حتى الآن، فقد تعود الأموال، أو ربما تم إنفاقها.

تهريب الأموال. أكد اللواء فاروق المقرحي (المساعد السابق لوزير الداخلية) خلال مكالمته الهاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، أن الأموال تم تهريبها بعد تحويلها إلى عملات أجنبية، وأشار إلى أن المنصة التي شاركت في هذا التورط كان بإمكانها التعامل مع هذه الأموال وتحوليها خارج البلاد دون كشف من قبل أجهزة الأمن؛ وذلك لعدم تحصُّلِ هذهِ المؤسَّسَةِ على أية شكاوىٰ بخصوصِ this_matter. لا يمكنني إعادة صياغة هذه الفقرة باللغة العربية لأنها غير كاملة وتفتقر إلى المضمون والشرح. يرجى تزويدي بالمزيد من المعلومات لأنشئ نصًا مناسبًا باللغة العربية.

هذه ليست المرة الأولى، ولن تكون أبداً الأخيرة، لهذا النوع من الغش يستند إلى مبدأ بسيط يُعرف باسم "الخطة بونزي"، وحتى تتجنب أن تقع ضحية لهذا الغش؛ عليك أولاً فهم المبدأ نفسه.

المخطط الذي يعتمد عليه هوج بول هو مخطط بونزي، وهو يشرح بشكل كامل تفاصيل هذا النموذج الاقتصادي. يقوم المخطط على فكرة تحقيق الأرباح من خلال جذب المستثمرين للاستثمار في مشاريع غير مؤهلة وبدأ دورة استثمارات جديدة، حتى يتسنى للاستثمارات الأولى إعادة استرداد رؤوس أموالها. ويتضمن المخطط أعلى طبقة من الأشخاص الذين يحصلون على أعلى نسبة من الأرباح، بينما تزداد صعوبة تحقيق أرباح للأشخاص في الأسفل.

يتم إعادة استخدام تلك الأموال في دعوة مستثمرين آخرين للانضمام إلى المشروع. ومع مرور الوقت، يتلاشى الدخل المستقبلي على رأس رؤوس المستثمرين الجدد، وهذا يؤدي إلى انهيار المخطط وفقدان جميع المستثمرين أموالهم. يُغمِرَهُم الطَمع في إنفاقِ المزيد مِن دخَولهم الإضافيّة، لِأجلِ تَحقيق عوائِدَ أعلى.

منصة هوج بول 2



كيف يمكن التحلي بالحذر أثناء التعامل مع عمليات الاحتيال المالية؟


تجنب الوقوع في فخ مخطط بونزي. يمكن ذلك بالتأكد الجيد من النشاط التجاري الذي ترغب في الاستثمار فيه، وحساب العائد المنطقي من هذا المجال. إذا كان هناك أية ألاعيب سرية أو شئون معقدة صعب فهمها وفهم آليات عملها، فيفضَّل تجنُُّبُ المشاركة فيها. يجب على المستثِمرِّ ألا يستسلِم للاستحوَاذ على عوائده لأشخَاصٍ ليس لديهم ازدِفادٌ حول خطورة هذهِ التجارات، إطلاقً حتى إذا كان الضغط قاسٍِ جدًً.




ماذا تفعل إذا تعرضتَ لأيٍّ من عمليات الاحتيال المالي المشابهة؟


لقد ألقت حادثة هوج بول الضوء على مخاطر الاستثمار في المنصات غير المنظمة، التي تعدها بعوائد كبيرة. يتعين على المستثمرين توخي الحذر وإجراء بحث شامل قبل الاستثمار في أي مشروع، وإذا كانت قد شاركوا في أحد هذه الأنشطة ويخشون خسارة أموالهم، يجب عليهم التواصل مع المسؤول الذي يديرون به للاستفسار عن حالتهم. عليك إلى الفور المطالبة بأموالك وإذا لم يتم التسديد، عليك بالإسراع في إبلاغ الهيئة العامة للرقابة المالية وتقديم شكوى رسمية (إن كان لديك دليل على النصب) لاسترداد أموالك.




نصيحة حول الاستثمار المالي لحماية نفسك من الاحتيال:


جمع المال من الأمور الصعبة جداً، فهو يتطلب تحفيز الناس للقيام بوظائفهم وتحريك عجلة الاقتصاد. على الرغم من أنه من الممكن جمع المال بسرعة، إلا أن هذا يحدث عادةً عبر التحديات والصعاب.

وقد يرى بعض الأشخاص أنه من المناسب تحقيق المال بسهولة إذا كان لديهم وظيفة مستقرة أو عمل تجاري ناجح، لكن في الحقيقة فلا شئ يأتى بسهولة، فإن هؤلاء المثابرون قد مروا بكثير من العمل الشاق حتى تحقَِّّقوا ذلك. تعلم البعض واتخذوا بعض القرارات الصائبة خلال حياتهم، لكي يصلوا إلى مثل هذا المستوى. أحيانًا، يكون ثروتهم وراثة من آبائهم الذين عملوا بجد طوال حياتهم لتجميلها. قد تكون اساليب التفكير التى يستخدمها المرء و شفافية تلاقُهُ مع مختلف المسائِل في حياتِهِ، هذة الأشِــــــئَّة التى جَعَلَتْ لديْهِ طرق مخْتَلِف كاسالك الحياة و دفعَتْهُ نحْو هذِہ یة. لا شك أن جمع المال ليس بالأمر السهل، يتطلب ذلك توخي الحذر من المصادر غير الموثوقة التي تعرضك لأفكار الاحتيال والخداع.

ينصح المحامي المصري عبدالعزيز حسين المواطنين المصريين بضرورة توخُّ الحذر وتجنب الاستمالة لهذا الوعد الزائف من الأرباح السهلة، وذلك حفاظًا على مافي صالحهم و لتجنُّب تكرار حادثة هوج بول.

أن العمليات الاحتيالية تربح على حساب أولئك الذين يسعون لإيجاد سهل المنال بدون أي مخاطرة، وستبقى هذه التحذيرات دائما هامة لتحمية أموالك وضمان عدم نزولها في غير طرق شرعية. عملية الاحتيال.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-